للمرة الرابعة في شهرين.. ارتفاع أسعار الإسمنت يغضب التجار: السوق لا يستوعب

 كتب - محمد مختار : الطن وصل 1100 جنيه جملة بدون النولون.. والزيني: زيادة غير مبررة

28

واصلت أسعار الأسمنت، اليوم الخميس، ارتفاعا جديدا للمرة الرابعة على التوالى فى أقل من شهرين فى الأسواق.

ووصل سعر الطن جملة إلى أكثر من 1100 جنيه تسليم أرض المصنع غير شاملة النولون.

أسعار الإسمنت ترتفع بعد اتفاق جماعي للشركات

ووصفت الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية القرار بغير المبرر، وقالت لـ «وكالة النيل للأخبار»، إن هذه الزيادة هى الرابعة منذ صدور قرار من جهاز المنافسة ومنع الاحتكار رقم 56 لسنة 2021، بالموافقة على طلب شركات الأسمنت بإعفائها من الحظر الوارد فى المادة 6 من قانون المنافسة ومنع الاحتكار.

وقال أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، إن شركات الأسمنت أبلغت التجار والوكلاء بالزيادات الجديدة عبر رسائل «sms».

إبلاغ التجار بالزيادة الجديدة في أسعار الإسمنت

ونوه بأن هناك اتفاقا جماعيا بين شركات الأسمنت على زيادة الأسعار بشكل جماعى، لافتا إلى أن قرار جهاز المنافسة ومنع الاحتكار ساهم فى زيادة هذه الأسعار، خاصة بعد إعفاء شركات الأسمنت من المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

وقال إن السوق غير مستوعب هذه الزيادات، وهناك إخلال تام بحصص الوكلاء والتجار، تمهيدا لمزيد من ارتفاع الأسعار دون مبرر فى ظل تراجع الرقابة الحكومية.

زيادة أسعار الإسمنت للمرة الرابعة

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ «وكالة النيل للأخبار»، أن هذه الزيادة هي الرابعة منذ موافقة جهاز المنافسة ومنع الاحتكار بتقليل الإنتاج بناء على رغبة 23 شركة أسمنت وهو ما أدى إلى قيام الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة التداعيات السلبية لتلك الزيادة فى سعر طن الأسمنت.

وكشفت الشعبة أن هذا القرار أدى لزيادة الأسعار بالسوق، وهناك مبالغة فى زيادة الأسعار، وقال «الزينى»، إن شركات الأسمنت تعمدت تعطيش السوق والإخلال بحصص التجار المتعاقد عليها، بموجب العقود المبرمة بين التجار والشركات لرفع الأسعار.

بعض الشركات خفضت حصة الإسمنت اليومية

وأضاف أنها قامت خلال الفترات الماضية قامت برفع الأسعار بدون مبرر، وأن بعض شركات الأسمنت خفضت الحصة اليومية.

وقال إن أسعار الأسمنت ارتفعت حسب إعلان الشركات اليوم لتتراوح الزيادة مابين 50 الى 200 جنيها للطن، ليصل البيع فى بعض الشركات إلى 1450جنيها للمستهلك.

أسعار الأسمنت اليوم بعد الزيادة الرابعة

ورصد «الزينى»، أسعار الأسمنت بعد الزيادة ليباع الأسمنت المسلح بسعر 1060 جنيها، والنصر يباع بسعر 1040جنيها، المقاوم 1100جنيها، والأسمنت العادى المعبأ البورتلاندى 950 جنيها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

Your email address will not be published.