النموذج النهائي في أكتوبر.. العملة البلاستيكية جاهزة للتداول اعتباراً من نوفمبر

مصادر بالبنك المركزي تحسم الجدل بشأن مصير العملات الورقية

32

قالت مصادر مطلعة بالبنك المركزي المصري، إنه سيكون بمقدور المواطنين الحصول على العملة البلاستيكية الجديدة البوليمر فور طرحها من قبل البنك المركزي في نوفمبر المقبل.

**العملة البلاستيكية الجديدة لا تزال خاضعة للتطوير**

وأكدت المصادر أن العملة البلاستيكية الجديدة فئات 10 و 20 جنيه لا تزال خاضعة للتطوير وأن ما طرح منها قابلاً للتعديل، متوقعة أن يتم طرح العملة البلاستيكية الجديدة بشكلها النهائي في أكتوبر القادم.

**العملات الورقية سارية.. والامتناع عنها جريمة**

وحذرت المصادر، أي جهة، مؤسسات أو أفراد، من وقف التعامل بالعملات الورقية المتداولة حالياً بأي فئة من فئاتها، مشيرة إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة ليست بديلاً ملغياً للعملات الورقية المتداولة حالياً.

**العملات البلاستيكية أطول عمراً وتحافظ على الصحة العامة**

وعن مميزات العملة البلاستيكية الجديدة، قالت المصادر، إنها تتمتع بدرجة عالية من الآمان، فيصعب تزييفها أو تزويرها، كما أنها أطول عمراً من العملات الورقية ولا تتسبب في نقل البكتيريا والفيروسات عبرها.

**علامات مائية لمنع تزييف العملة البلاستيكية**

وأكدت المصادر، أن العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر مزودة بعلامات مائية متطورة تظهر فقط بالعين المجردة عند تحريكها تحت ضوء الشمس.

وقبل يومين، تسببت تسريبات العملة البلاستيكية الجديدة فئتي الـ10 جنيهات والـ20 جنيها، في أزمة كبيرة للبنك المركزي المصري، فور انتشار صورها من قبل بعض الصحفيين المصرفيين في عدة صحف ومواقع إلكترونية ممهورة بالعلامة المائية لتلك المواقع الإخبارية.

**العملة البلاستيكية تثير غضب مواقع التواصل الاجتماعي**

العملة البلاستيكية الجديدة التي نشرتها بعض الموقع، وقالت، إنه من المقرر إصدارها فى نوفمبر المقبل من المطبعة الجديدة للبنك المركزى المصرى، بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاقت ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

السبب في رفض العملة البلاستيكية الجديدة “البوليمر” هو تضمنها لألوان “رينبو” ألوان قوس قزح، وهو شعار يرفعه المثليون جنسياً حول العالم.

وبنهاية العام الجاري، ستكون مصر واحدة من الدول التي بدأت استخدام النقود البوليمر، بعد الإطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية البوليمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

Your email address will not be published.