3 جنيهات.. ثالث زيادة بأسعار زيوت الطعام في مصر رغم التراجع العالمي

العبوة تسجل 19.5 في أغسطس.. وتجار: لارتفاع بورصة الأولين

38

بينما هبطت العقود الآجلة لزيت الصويا بنهاية تداولات يوم أمس في بورصة شيكاغو التجارية، ليسجل عقد أغسطس 64.62 سنت للرطل بانخفاض 1.2 سنت، وبنسبة 1.8% وذلك بعدما أغلق عند 65.82 سنت للرطل بجلسة نهاية الأسبوع، تصر الشركات في مصر على إبقاء الأسعار على ارتفاعها.

*زيادة جديدة في أسعار الزيوت النباتية*

وأبلغت الشركات، الوكلاء والموزعين والتجار، بقائمة أسعار الزيوت النباتية الجديدة، أول أمس، بزيادة 3 جنيهات في الزجاجة، لتسجل سعر العبوة 19.50 جنيه.

الشركات بررت ارتفاع أسعار الزيوت، بحسب ما قال تجار لـ”وكالة النيل للأخبار” بارتفاع بورصة الأولين، في عيد الأضحى المبارك، مشيرين إلى أن الطلب على الزيوت مرتفع في ظل الاستهلاك المتنامي للأسر المصرية منه.

*استهلاك متنامي واستيراد يصل 95%*

وقال يحيى كاسب نائب رئيس شعبة الصناعات الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات له، إن أسعار الزيوت ارتفعت 3 جنيهات اعتباراً من أغسطس الجاري.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن مناقصة لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية (بحد أدنى 3000 طن زيت صويا ، 1000 طن زيت عباد) تسليم خلال الفترة من 1 إلى 20 أكتوبر 2021.

*ثلاث ارتفاعات في أسعار الزيت العام الجاري*

وانخفضت عقود زيت الصويا بنسبة 3.1% و عقود زيت النخيل بنحو 3.3% في بورصة داليان الصينية، كما انخفض عقد زيت النخيل بنسبة 0.9٪ في بورصة ماليزيا للزيوت.

وخلال العام الجاري، ارتفعت أسعار الزيوت النباتية أكثر من ثلاث مرات، تأثراً بالسعر العالمي، وقد صاحب إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية عن عزمها تحريك أسعار الزيت التمويني، تأثرا بارتفاع أسعار الزيوت عالميا، تحريكا لأسعار الزيوت التجارية.

وتستورد مصر 95% من استهلاكها من زيت الطعام، بينما تنتج النسبة المتبقية، ما يجعل من الزيت فجوة على مائدة الطعام المصرية، يجرى سدها بالاستيراد من الخارج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

Your email address will not be published.