الشكل المتوقع لـ«رغيف العيش» بعد تصريحات الرئيس: أكبر حجماً وبـ10 قروش

كتب - محمد مختار :

102

بعد ساعات من إعطاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء الأخضر لرفع سعر رغيف العيش، قائلاً يوم أمس الثلاثاء: «حان الوقت أن رغيف العيش يزيد ثمنه، مش معقول أدي 20 رغيف بثمن سيجارة، هذا الأمر يجب أن يتوقف، مش هقول إننا هنزوده أوي ولكن هذا الأمر يجب أن يتوقف» بدأت شعبة المخابز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية تحركات مكثفة.

**قطر الرغيف المتوقع 20 سم ووزنه 110 جرامات**

ففي وقت أشاد فيه عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، بتصريحات الرئيس، معتبراً أن بقاء رغيف العيش بسعر 5 قروش طيلة السنوات الماضية، كبد الدولة وخزانتها خسائر كبيرة، قالت فيه مصادر مطلعة بالشعبة، أن هناك توقعات برفع سعر رغيف العيش لـ10 قروش بدلاً من 5، وزيادة حجم رغيف العيش ليصبح 110 جرامات بدلاً من 90، وبقطر 20 سم.

**الزيادة في سعر رغيف العيش ليست كبيرة**

وأوضح حسن محمدي، رئيس غرفة صناعة الخبز باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة بصدد دراسة السعر العادل لرغيف العيش في ضوء التكلفة المرتفعة، معتبراً أن الأمر ليس مقلقاً إذ أن الزيادة المتوقعة لـ رغيف العيش لن تكون كبيرة في ضوء التكلفة الفعلية للإنتاج.

**وزارة التموين تطرح تصوراتها على السيسي**

لكن متحدث وزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، قال في تصريحات رسمية، يوم أمس، أن الوزارة بدأت بالفعل دراسة تطوير رغيف العيش ووضع تصورات في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية، على أن تعرض عليه ما توصلت إليه الوزارة مع الجهات المعنية لاتخاذ الأمر.

**قرارات لإصلاح منظومة دعم الخبز**

وكشف مشروع موازنة العام المالي 2021-2022، عن خطوات لم يفصح عنها، لإصلاح منظومة الدعم التمويني، وترشيد الاستهلاك، وتحقيق الاستهداف المطلوب، حيت أشار مشروع الموازنة إلى عزم الحكومة التحول إلى الدعم النقدي بدلاً من الدعم العيني، في وقت يستفيد فيه 71 مليون مصر من منظومة دعم الخبز.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

Your email address will not be published.