واشنطن تستضيف مفاوضات سد النهضة

110

يعقد غداً الاثنين الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة كل من مصر وإثيوبيا والسودان لبحث ما تم الوصول إليه في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والبنك الدولي. 

وتوجه وزير الخارجية سامح شكري بالفعل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، للمشاركة في تلك المفاوضات الختامية. 

وكانت الدول الثلاث اتفقت العام الماضي إلى حل النزاع القائم حول السد بحلول 15 يناير الجاري، إلا أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، إذ أخفقت الجولات الثلاث الأولى من المفاوضات من إحراز تقدم يذكر حول نقاط الخلاف الرئيسية.

وتوجه شكري إلى واشنطن قادما من العاصمة الجزائرية، حيث التقى نظيره الجزائري صبري بوقادوم، وذلك لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات الوضع على الساحة الليبية، وفقاً للبيان الصادر عن وزارة الخارجية.

اختتمت أعمال الاجتماع الرابع بشأن مفاوضات سد النهضة، والذي عقد باديس أبابا بإثيوبيا خلال الفترة من (8-9) يناير 2020، يوم الخميس، وذلك في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة التي تقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من دول مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت وزارة الراي إن الدول الثلاث لم تتمكن من الوصول إلى توافق حول التصريفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق، في ظل عدم وجود إجراءات واضحة من الجانب الإثيوبي للحفاظ على قدرة السد العالي على مواجهة الآثار المختلفة التي قد تنتج عن ملء وتشغيل سد النهضة، خاصة إذا واكب ذلك فترة جفاف أو جفاف ممتد لعدة سنوات متتابعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.