«مقالة»| محمود كمال يكتب: ابحث عن «ملهمين» .. ليست محفزات و«مش» تنمية بشرية !

1٬048

« اللي يبات فيه يصبح فيه » .. مثل مصري قديم قاله الأولين علي من حاله لا يتغير وروتينه اليومي متطابق يوميا ، نفس الالتزمات ونفس المسؤوليات والواجبات التي يقوم بها في يومه دون نقصان ، لكنها قابلة لزيادة المسؤوليات والمتطلبات .

رغم الحالة الاقتصادية الصعبة علي أهم شريِحة من مكونات المجتمع ( الشباب ) ….. الا أن هناك « ملهمين » لا زالت الحياة تبعث بهم ليجددوا الأمل في عيون من أتعبتهم الظروف وتكالبت عليهم مسؤوليات كبيرة تكاد تنحرف بهم الي طريق الاستسلام و فقدان الثقة بأنفسهم .

.. في الحياة ستقابل ِنماذج مجرد التعامل معهم يلقي بك في بحر من الهموم وستكتسب بالمعاملة والتعاطي معهم في شؤون حياتك (طاقة سلبية) كفيلة بتدميرك وتعجيزك عن القيام بأقل المهام المفروضة عليك .. في المقابل هناك أشخاص ونماذج أخرى بمجرد النظر اليهم فقط ستجد نفسك تقاوم معهم وتعمل بأعلي جهد وتضع قدمك علي الصعاب بقوة تتجاوز منها الواحدة تلو الأخرى الي أن تستقيم معك وبالعمل المستمر تصعد خطوات كانت صعبة بسبب تراكمها عليك .

ما أكتبه الان لا يندرج تحت بند ( المحفزات ) أو ما يطلق عليه « تنمية بشرية » لأقلل من وطأة صعوبة الحياة عليك أو كلاااام زي أي كلاااام .. ما أكتبه هو الحقيقة لا تستسلم لأنه لا طريق أمامك غير هذا .. أو ترضي أن تكون في مرمي عيون من ينظرون اليك بشفقة وأن تكون علي هامش الحياة تأكل وتنام وتشتكي الي أن تموت .

لا تبحث عن قصص النجاح في ( السوشيال ميديا ) أو البرامج التلفزيونية ، ابحث عنها في الشوارع وبين من هم حولك ستجد منهم المستسلم والكئيب ومن ينظر الي ما في يد غيره .. وأيضا ستجد من هم تجاوزوا كل ما هو يضع العراقيل أمام طريقهم .. هذا يعمل في مجال غير مجاله وذاك يعمل في أكثر من وظيفة واخر ابتكر لنفسه عملا جديدا ليكون هو « المعلم » في مجاله الجديد الذي خاضه في وقت كان هناك من يقول له ( ماذا تفعل ؟! ) لكنه كان يرى هدفه جيدا ويرى نجاحه نصب عينيه .

.. في الحياة اذا كنت تريد النجاح ابعد عن كل شىء أو اي شىء يفقدك ثقتك بنفسك ولا تسمع للمحبطين و من هم لا يدركون ما تقوم به .. خض تجربتك بصدر مفتوح وهمة عالية وتأكد أن الخطوة الصغيرة هي خطوة في الطريق اجمل وأفيد بكثير من الوقوف تراوح حول نفسك .

.. في الحياة لا تحمل نفسك فوق طاقتها ولا تستخدم بيدك رغباتك لتكون معوقة لطريقة ( عيش علي أدك ) لكن لا تركن أحلامك جانبا ضع لها خطة حتي لو كانت ذات مردودات قليلة أو تأتي بصعوبة .. النجاح خطوات ولا يأتي الا بالتدريب … استخدم عقلك قبل قلبك قالنوايا شىء والتطبيق شيئا اخر والعقل القائد لك .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.