لقاء ترامب وبرهم.. الحشد يهدد رئيس العراق

184

في الوقت الذي يطالب فيه العراقيون برفع الهيمنة الإيرانية عن مفاصل الدولة، شن الحشد الشعبي الموالي لإيران هجوما على الرئيس العراقي برهم صالح وهدده بالطرد من بغداد في حال لقائه بالرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وهدد المسؤول الأمني لكتائب حزب الله التابعة للحشد الشعبي أبو علي العسكري، في تغريدة على تويتر الرئيس صالح من أنه في حال إجراء اللقاء مع ترامب سيكون هناك رد، وهو ما اعتبره ناشطون عراقيون تهديدا صريحا للرئيس وضغطا إيرانيا مباشرة للإذعان لأجندة طهران.
وهاجم ناشطون عراقيون تغريدة العسكري معتبرين أن القانون العراقي نص على أن يتبع الحشد إلى القوات المسلحة، لكن على أرض الواقع فإن زعامات الحشد يأخذون أوامرهم من طهران، ويمارسون أنشطتهتهم وفق أجندة محددة مسبقا.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر دمج ميليشيات الحشد الشعبي والفصائل التابعة لها في الجيش العراقي في يوليو الماضي.

ووفق بيان صحفي صادر عن الرئاسة العراقية، التقى صالح مع الرئيس ترامب الأربعاء على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وأكد صالح “أن العراق يحرص على إقامة علاقات متوازنة مع جميع الأصدقاء والحلفاء وبما يعزز سيادته واحترام قراره المستقل ويحقق مصالح الشعب العراقي”، مشددا على “عدم السماح بأن يتحول العراق إلى ساحة للصراع وتصفية الحسابات”.

من جانبه جدد ترامب دعم الولايات المتحدة لاستقرار العراق والحرص على توثيق العلاقات المشتركة وتوسيع حجم التعاون بين البلدين.

وقال ناشطون إن لقاء برهم صالح مع الرئيس ترامب يخيف إيران وميليشياتها لأنه يؤكد دعم واشنطن لاستقرار العراق وإنهاء النفوذ الإيراني.

وبحث الرئيسان خلال الاجتماع وجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد، وأهمية احترام مطالب الشعب العراقي في الحفاظ على السيادة الوطنية وتأمين الأمن والاستقرار.

ودعم ناشطون عراقيون موقف الرئيس العراقي في عدم الرضوخ لتهديدات الحشد الشعبي، والإصرار على لقاء ترامب، وواعتبروه تعزيزا لاستقلال القرار العراقي ضد الهيمنة الإيرانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.