كلية «اقتصاد القاهرة» تصدر كتابا تذكاريا بمناسبة العيد الـ60 لتأسيسها

وكالة النيل للأخبار:

256

أصدرت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة كتابا تذكاريا بمناسبة العيد الستيني لتأسيسها وبدء أنشطتها التعليمية عام 1960، بعنوان “صفحات من مسيرة الرواد،” يتضمن شهادات ومسيرة 31 من رواد الخريجين الذين حققوا نجاحا في حياتهم العامة شملت تجارب عدد من الوزراء والسفراء وأساتذة الجامعات والمسئولين في عدد من وزارات وأجهزة الدولة وقطاعات البنوك والاعلام، والمؤسسات الدولية، والإقليمية، وغيرها.
وأوضح عميد الكلية الدكتور محمود السعيد ان هذه النماذج من الخريجين المتميزين تعطي قدوة للأجيال الجديدة في كيفية المثابرة والعمل، وتؤكد فعالية ونجاعة العملية التعليمية في الكلية في فترات استثنائية من حياة الوطن، مشيرا إلى أن هناك تنوع كبير لمجالات عمل خريجي الكلية المنتمين لأكثر من جنسية عربية وأجنبية.
وأضاف أن عدد خريجي الكلية (التي تستقطب الحاصلين على أعلى الدرجات من القسمين العلمي والأدبي) تضاعف من نحو 150 سنويا في المراحل الاولى من تأسيسها ليتجاوز الالف سنويا اعتبارا من بدايات الألفية الثالثة ليصل العدد الإجمالي التراكمي الى نحو 22 ألف خريج بنهاية العام 2020 بالإضافة الى المئات من برامج الدراسات العليا. كما زادت مجالات التخصص من ثلاثة اقسام تشمل الاقتصاد، والإحصاء، والعلوم السياسية، الى خمسة بإضافة قسمي الإدارة العامة، والحاسب الآلي، وذلك في إطار شعبها الثلاث العربية، والإنجليزية، والفرنسية.
من جهته أوضح محرر الكتاب الدكتور على عبد العزيز سليمان، وكيل اول وزارة التعاون الدولي السابق، ان الكتاب تضمن شهادات ومسيرة عدد من رواد الخريجين من الدفعات الأولى عبر الاستعانة بنموذج او اثنين من كل الدفعات الـ 15 الأولى، مع اضافة 3 نماذج أخرى من الجيل الثاني (1980-1995) ليكونوا بمنزلة الجسر الى الأجيال القادمة.
وأضاف أن الكتاب يقدم سجلا تاريخيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا لفترة مهمة من التاريخ الحديث لمصر والمنطقة العربية منذ حقبة الستينيات وحتى الآن عبر تلك الشهادات التي تعكس تفاعل ابناء واساتذة هذه الكلية الرائدة مع الاحداث والتطورات الهامة التي عصفت بالمنطقة، ويسجل الكتاب ايضا مساهمة هؤلاء الرواد في وضع السياسات العامة وادارة جهات حكومية وخاصة وإقليمية ودولية مهمة في مجالات متنوعة اقتصادية وسياسية وإعلامية واحصائية وغيرها بما يحقق طموحات وسياسات الوطن. ويعتبر سرد هذه التجارب المتعددة وسيلة مهمة لنقل المعرفة والخبرة الى الأجيال الجديدة في مختلف مواقع العمل.
وأشار سليمان إلى أن اساتذة الكلية وخريجيها تقلدوا مناصب دولية مرموقة منها الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي ممثل المنطقة العربية في البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وفي جامعة الدول العربية ومنظمات العمل العربي المشترك والمنظمات الإسلامية والبنوك ووجهات إعلامية وبحثية كبرى، هذا الى جانب معظم الحقائب الوزارية في مجال الاقتصاد والخدمات وأهمها التخطيط والاقتصاد والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والاستثمار والمالية والسياحة والشباب والهجرة وشئون المصريين بالخارج والإصلاح الاداري والتضامن والتموين والشئون الاجتماعية.
وتقدم الكلية برامج أكاديمية مشتركة بالتعاون مع جامعات كبرى منها السوربون الفرنسية وهامبورج الألمانية وجهات دولية منها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الى جانب نماذج محاكاة لأهم الكيانات والمؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية، مثل البورصة المصرية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس الشعب.
الكتاب متاح الكترونيا على الرابط التالي:
http://feps.edu.eg/images/pioneers/#p=3

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.