رئيسة «المفوضية الأوروبية» تدعو لإصلاحات للحد من دور الغاز في أسعار الكهرباء

71

الألمانية –

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين،  إن ثمة إصلاحا مقبلا للسوق يتمثل في الحد بشكل كبير من تأثير الغاز على أسعار الكهرباء.

ويهدف الإصلاح إلى ضمان تقريب فوائد الطاقة المتجددة من المستهلكين، وفقا لما صرحت به فون دير لاين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في مقابلة نظمتها غرفة الأخبار الأوروبية (إي إن آر).

وبعد أن قطعت روسيا الإمدادات عن التكتل، ارتفعت أسعار الجملة للغاز في الاتحاد الأوروبي، مما أدى في النهاية إلى ارتفاع أسعار الكهرباء وإطلاق دعوات لإصلاح سوق الكهرباء في الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لاين إن للتكتل سوقا فورية تعمل بشكل جيد لبيع الغاز بالجملة، لكنها قالت إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تحسين ظروف العقود طويلة الأجل.

وستشهد مسودة إصلاحات المفوضية، التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، تداول المزيد من الكهرباء من خلال عقود طويلة الأجل لحماية الشركات والأسر من أسعار الطاقة المتقلبة.

ويتم توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي من الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية أو مصادر الطاقة المتجددة.

وتريد المفوضية تشجيع العمل بعقود الكهرباء طويلة الأجل التي توفر الطاقة بسعر ثابت للمستهلكين وتعزز الاستثمارات في قدرات التوليد لمعالجة تقلبات الأسعار.

ومن المقرر أن تضمن دول الاتحاد الأوروبي حدا أدنى لسعر الطاقة لعمليات توليد الطاقة للاستثمارات الجديدة، في حين سيتم توجيه الإيرادات التي تتجاوز عتبة محددة إلى المستهلكين، وفقا للمسودة.

وتنطبق هذه الحوافز على جميع محطات توليد الطاقة التي تعمل بالوقود غير الأحفوري، بما في ذلك محطات الطاقة النووية.

ويجب أن تكون العقود طويلة الأجل الموقعة بين منتجي الطاقة والعملاء مدعومة بضمانات عامة لجعلها أكثر قابلية للتطبيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.