«وزير المالية»: الدولة ستتحمل 1.9 مليار جنيه بعد تأجيل زيادة الكهرباء

معيط: كورونا ضيعت على الدولة 440 مليار جنيه

49

وكالة النيل للأخبار

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الزيادة في الضرائب غير مبالغ فيها، فالدولة تدعم الزراعة والصناعة.

وأضاف معيط، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أثناء مناقشة الموازنة العامة للعام المالي 2022/ 2023، الاثنين: «نؤمن أن مستقبل مصر في دعم الاقتصاد الحقيقي متمثلا في قطاعي الزراعة والصناعة، وخصصنا 5 مليارات جنيه إضافية لتحسين سعر القمح الذي تحصل عليه الدولة من الفلاح».

وأوضح وزير المالية أن الدولة ستتعامل بجدية مع ملاحظات النواب وأن هناك تحركات لخفض الدين وفوائده، مشيرا إلى أنها مهمة قومية.

وكشف معيط أن الخزانة العامة ستقوم بسداد مبلغ 1.9 مليار جنيه لوزارة الكهرباء، وذلك على خلفية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار دعم الكهرباء، وتأجيل خطة رفع الدعم عن قطاع الكهرباء لرفع الأعباء من على محدودي الدخل.

وقال إنه تم تخفيض دعم المواد البترولية ووصل الرقم إلى 28 مليار جنيه، لدعم المواد البترولية ليتم دعم الخبز على سبيل المثال، وتابع: «الدولة يمكن أن تقلل الإنفاق ليكون الإيراد على قدر المصروف، ولكن الدولة تنفق لتحقيق النمو».

وأضاف: «كورونا ضيعت على الدولة 440 مليار جنيه، ولولا الأزمات المتلاحقة لما واجهت الموازنة العامة للدولة هذه التحديات الكبيرة التي تواجهها الآن».

وتابع: «نأخذ ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات في الاعتبار، ونجري تواصل مستمر مع الجهاز وندرسها من خلال لجان خاصة مشكلة لهذا الأمر».

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.