At bagon.is you can Buy webshells, phpmailer, Combo list
كمال جاب الله يكتب: فضلًا.. ابتسم أنت في كوكب اليابان | وكالة النيل للأخبار

كمال جاب الله يكتب: فضلًا.. ابتسم أنت في كوكب اليابان

83

اليابانيون مختلفون في عاداتهم وفي تقاليدهم، وفي تصرفاتهم الحياتية بشكل عام، لدرجة أنهم يبدون في نظر من يعاشرهم في الداخل، أو حتى يحتك بهم في الخارج، بأنهم ربما جاءوا من كوكب آخر، تلك الانطباعات تكاد تتردد على ألسنة الغرباء.

في مساء يوم الخميس 23 مايو الماضي، استضاف سفير اليابان، هيروشي أوكا، بدار سكنه في القاهرة، فعالية حاشدة تحمل اسم “Sushi Night” للتعريف بسحر ومتعة، ونشأة وتاريخ وتطور، وطريقة طهو، أكلتهم المفضلة “سوشي”، المسجلة ضمن قائمة التراث الثقافي- غير المادي- لليونسكو في عام 2013.

فعالية السوشي الممتعة، تلك، أعادتني إلى قصاصات من الأخبار الطريفة، أحرص على جمعها من مصادرها اليابانية، وجاء اليوم لتقديمها -في شكل وجبة إخبارية شهية- للقارئ، الشغوف بملاحقة كل ما هو ممتع وجديد في بلاد الشمس المشرقة.

• شهدت العاصمة اليابانية، طوكيو، تدشين السيارة الطائرة “هيكسا” بما يعكس التقدم التكنولوجي الهائل الذي تحققه اليابان في مجال النقل، ولتقليل الأثر البيئي للنقل التقليدي.

حلقت “السيارة الطائرة هيكسا” على ارتفاع 10 أمتار، معتمدةً على 18 مروحة مثبتة في الجزء العلوي من مقصورة الركاب، ذات المقعد الواحد. يبلغ عرض السيارة الطائرة “هيكسا” 4.5 متر، وارتفاعها 2.6 متر، وتزن حوالي 196 كيلوجراما، وستصبح المركبات الطائرة جزءًا من الجيل المقبل من وسائل النقل البشرية وستكون فعالة في التعامل مع الازدحام المروري وتوصيل الإمدادات إلى مناطق الكوارث.

• لتجنب مخاطر تناول ملح الطعام، وفرت إحدى الشركات اليابانية ملعقة ملح كهربائية، لتعزيز إدراك المذاق المالح للأطعمة، يرسل جهاز الملعقة كميات صغيرة وآمنة من التيار الكهربائي إلى الأطعمة عند تشغيله، مما يعزز إدراك الطعم المالح للأطعمة منخفضة الصوديوم، تعمل الكهرباء المنبعثة من الملعقة على زيادة إدراك الملوحة عن طريق جمع أيونات الصوديوم من الأطعمة واللعاب إلى المستقبلات الموجودة على اللسان، يمكن تغيير شدة التيار على مقياس من أربعة مستويات، ويبلغ طول الملعقة الكهربائية 25 سنتيمترًا، وتزن 60 جرامًا، ويمكن استخدامها لمدة 30 ساعة ببطارية ليثيوم واحدة.

• حققت حبتان من فاكهة الشمام من نوع “يوباري” الفاخر، سعرًا قدره 3 ملايين ين، أو حوالي 19 ألف دولار أمريكي، في أول مزاد يجري هذا العام بسوق الجملة في مدينة سابورو، عاصمة محافظة هوكايدو، شمال اليابان.

• قدم طلاب مدرسة ثانوية يابانية بمحافظة ناجانو، روبوتا يستخدم أساليب رفيقة بالبيئة، تعتمد على سلوك البط، للتخلص من الأعشاب الضارة في حقول الأرز. يعمل الروبوت، البطة، المصنوع من مواد خفيفة الوزن وقابلة للطفو، بالطاقة الشمسية، يأمل الخبراء أن يساهم الروبوت بقطاع الزراعة، الذي يعاني نقصًا في العمالة، وأن تجلب البطة السعادة لهذا القطاع، أيضًا!

• في استطلاع للوظائف المستقبلية التي يحلم بها الأطفال اليابانيون، ظلت صناعة الحلويات تحظى بشعبية لدى الفتيات، في المقابل، كان الاختيار الأكثر شيوعاً للأولاد في المدارس الإعدادية هو أن يصبحوا مهندسين أو مبرمجين، يعكس هذا الاستطلاع التغيرات في اهتمامات الأطفال وتوجهاتهم المهنية في اليابان، حيث تتزايد الرغبة في التخصصات التقنية بين الأولاد، بينما تستمر الفتيات في اختيار المهن التقليدية مثل صناعة الحلويات.

• سوف يتمكن زوار معرض أوساكا إكسبو 2025 من دفع ثمن سلعهم في المتاجر والمطاعم من خلال تقنية التعرف على الوجه، ويقول منظمو المعرض إنه يتعين على المستخدمين -أولا- تنزيل تطبيق لربط صور وجوههم مع وسائل الدفع، وسينظر الزبائن إلى كاميرات عند نوافذ دفع الحساب، وتتم الموافقة على الدفعات بعد أن يتعرف الجهاز على وجوههم.

• أحالت شرطة طوكيو أوراق طالب إلى النيابة العامة، بزعم قيامه بالغش في امتحان القبول بالجامعة باستخدام نظارات ذكية قادرة على التقاط الصور، ويعتقد أن الطالب بحث في منصة إكس قبل أسبوع تقريبًا من الامتحان عن أشخاص قد يكونون قادرين على حل أسئلة صعبة، وأرسل إليهم رسائل يطلب منهم أن يكونوا مدرسيه عبر الإنترنت، وعندما حضر الطالب -لاحقًا- لإجراء الامتحان، اكتشف موظفو الجامعة وجود كاميرا مثبتة على نظارته، وتم إلغاء نتائج امتحاناته، أعرب الطالب عن الندم، مشيرًا إلى أنه لجأ إلى الاحتيال بسبب خوفه من الفشل، وأكد أنه يدرك خطورة تصرفه ويرغب في تقديم اعتذاره لكل من الجامعة والأشخاص المتورطين معه في عملية الغش.

• اليابان هي الدولة الأولى في العالم في إعادة الأشياء المفقودة لأصحابها في عام 2023، حيث تسلمت شرطة طوكيو 4.4 مليار ين من الأموال المفقودة، بالإضافة إلى العديد، من المفقودات الثمينة مثل المجوهرات والأجهزة الإلكترونية والأدوات الشخصية، وقد شكلت وثائق الهوية مثل رخص القيادة وبطاقات الائتمان العدد الأكبر بواقع 812625 وثيقة، أي 18.3% من جميع العناصر، وتلتها بطاقات التنقل الذكية وكروت التنقل وبطاقات الهدايا بنسبة 471223 وثيقة، أي 10.6%، تليها الملابس والأحذية بنسبة 400792 وثيقة (9.0%)، ثم المحافظ بنسبة 338823 وثيقة (7.6%)، وأخيرًا المظلات بواقع 294196 وثيقة (6.6%).

• تتحرك الحكومة اليابانية لدعم أنشطة “شوكاتسو”، أو الاستعدادات للموت، تجاه كبار السن الذين ليس لديهم أقارب، حتى يتمكنوا من مفارقة الحياة دون قلق، تأتي تلك الخطوة مع تزايد عدد كبار السن غير المتزوجين، ووفقًا لمسح أجرته الحكومة، وصل عدد الأسر المكونة من شخص واحد، ويبلغ عمر أفرادها 65 عامًا أو أكثر إلى 8.73 مليون عام 2022، أي أكثر من ضعف الرقم عام 2001.

ويطرح المسئولون عن السكان المسنين من ذوي الدخل المنخفض والعازبين – الذين ليس لديهم أقارب- أسئلة مثل مكان دفن رفاتهم.

• إلحاقًا بالخبر السابق، تشير تقديرات الحكومة اليابانية إلى أنه سيكون هناك أكثر من 5.84 مليون شخص من كبار السن المصابين بالخرف بحلول عام 2040، ويمثل واحدًا من كل 6.7 أشخاص من إجمالي عدد المسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، ويقول الخبراء إن عدد الأشخاص المصابين بالخرف الذين يعيشون بمفردهم من المتوقع أن يزداد في المستقبل، وأضافوا أنه في ظل الدعم الأسري المحدود، يجب على المجتمعات اليابانية المحلية اتخاذ تدابير عاجلة لتقديم الدعم لهم.

kgaballa@ahram.org.eg

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.