رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي: روسيا لن تحقق نصرا عسكريا في أوكرانيا

من غير المرجح دحر كل القوات الروسية في وقت قريب

49

قنا –

قال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، إن روسيا لن تحقق نصرا عسكريا في أوكرانيا، مضيفا أنه من غير المرجح أيضا أن يتم دحر كل القوات الروسية في وقت قريب.

وأضاف ميلي في تصريحات صحفية اليوم، أن الأهداف الاستراتيجية الأساسية لروسيا، ومنها الإطاحة بالحكومة في كييف “لا يمكن تحقيقها عسكريا”، مضيفا “لن تكسب روسيا عسكريا هذه الحرب”.

وأشار إلى أن مئات الآلاف من الجنود الروس في أوكرانيا يجعلون مسعى كييف لاستعادة السيطرة على كامل أراضيها مستبعدا في المدى القريب، وأردف قائلا: “هذا يعني أن القتال سيتواصل وسيكون دمويا وصعبا، وفي مرحلة ما سيتفاوض الطرفان على تسوية أو يتوصلان إلى نتيجة عسكرية”.

وأوضح ميلي التغير في الموقف الأمريكي لصالح تزويد كييف بطائرات حربية قائلا: “لو تم ذلك في فترة مبكرة من النزاع، لأخذت الأموال من الاحتياجات الأكثر إلحاحا لأن تعزيز سلاح الجو الأوكراني مهمة طويلة الأمد”، وأضاف “سيستغرق بناء سلاح جو بالحجم والنطاق الضروريين فترة طويلة”.

وكان لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، قد صرح في وقت سابق اليوم، بأن الولايات المتحدة تأمل بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل مقاتلات “إف 16″، خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف خلال كلمة عبر الفيديو أمام اجتماع لمجموعة الاتصال العسكرية الخاصة بأوكرانيا “نأمل أن يبدأ هذا التدريب في الأسابيع المقبلة”، مؤكدا أن الولايات المتحدة وحلفاءها قد قدموا أو يعتزمون تزويد أوكرانيا بما يقارب 65 مليار دولار من المساعدات العسكرية.

جدير بالذكر أن الغرب قد فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا منذ إطلاقها عملية عسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022 لتشديد الخناق عليها اقتصاديا، عبر تجفيف دخلها من المحروقات، وتعطيل صناعتها الدفاعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.