خسائر صادمة لحائزي الذهب.. كم خسر المعدن النفيس منذ مطلع 2021؟

كل 100 جرام ذهب خسر 3400 جنيه.. والشعبة: الأسر تخلصت من 6 أطنان

1٬403

كتب – محمد مختار:

في مفاجأة غير سارةٍ من العيار الثقيل لحائزي الذهب بغرض الاستثمار أو الزينة، خسر المعدن الأصفر 34 جنيها منذ مطلع العام الجاري 2021 حيث سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شعبية في مصر مبلغ 828 جنيها مطلع السنة، قبل ان يتراجع وصولاً إلى 794 جنيها في تعاملات اليوم الإثنين 2 أغسطس 2021.

**أسعار الذهب تواصل الخسارة**

خسارة الذهب تزامنت مع موجات بيعية الفترة الأخيرة بحسب تجار قالوا في تصريحات لـ”وكالة النيل للأخبار” إن كثير من الأسر المصرية تخلصت من جزء من المشغولات الذهبية التي تمتلكها خلال الأشهر الأخيرة تحت وطأة الحاجة وتأثر دخول كثير منهم بسبب جائحة كورونا.

الذهب
الذهب يصعد بدعم من مخاوف الفيروس

**آلاف الأسر تتخلص من مشغولاتها الذهبية**

وأوضحت تقارير من داخل شعبة الذهب بالغرف التجارية أن محلات المجوهرات شهدت قيام آلاف المواطنين من بيع الذهب كسراً، أي قديما بهدف تدبير ما يكفي من الأموال اللازمة للإعاشة وتوفير احتياجاتها.

وكشف نادى نجيب، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، في تصريحات صحفية في وقت سابق، عن قيام محلات الذهب بشراء ما بين 4-6 طن ذهب، وهو أمر أرجعه إلى تردي الحالة الاقتصادية للعملاء الناتجة عن مناسبات مهمة مثل الإجازات السنوية والمصايف وعيد الأضحى الأمر الذى أدى إلى بيع جزء من ممتلكاتهم من الذهب لحاجتهم إلى المال.

أحد محلات سوق الذهب في الصاغة
أحد محلات سوق الذهب في الصاغة

**عيار 21 خسر 34 جنيهاً في 7 شهور**

واليوم الإثنين، سجلت أسعار الذهب تراجعا جديدا، حيث أعلنت شعبة الذهب بالغرف التجارية أسعار الذهب، وقالت أن سعر الذهب عيار 24 قيراطًا، 907 جنيهات، وسعر الذهب عيار 21 قيراطًا الأكثر انتشارًا في مصر، 794 جنيها، والذهب عيار 18 قيراطًا، 680 جنيها، بدون المصنعية التي تختلف من مكان لآخر ومن محل لآخر، وبلغ سعر الجنيه الذهب 6352 جنيها.

وبحساب ما تملكه الأسر من مشغولات ذهبية للزينة والحلي والمهور والزواج “الشبكة” فإن كل 100 جرام من الذهب خسرت 3400 جنيه منذ مطلع عام 2021 بسبب هبوط أسعار الذهب تأثراً بالبورصة العالمية.

الذهب
مصر توقع 4 عقود للبحث عن الذهب مع شركات عالمية

**أسعار الذهب في مصر محكومة بعدة عوامل**

ويتأثر سعر الذهب في مصر بعدة عوامل أبرزها سعر الدولار أمام الجنيه، كما يرتفع الطلب على الذهب الذي يعدّ ملاذًا آمنًا عند الأزمات الدولية والمحلية، خاصة الحروب أو انهيار سعر النفط أو الأزمات التجارية، ولا سيما أنه يعد ملاذًا آمنًا يلجأ إليه المستثمرون والعوام والدول ، وأنه كلما انخفض الدولار عالميا زاد الإقبال على الذهب مما يرفع سعره.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

Your email address will not be published.