«حكاوى السندريلا .. علا» .. بهية وأكتوبر الوردى

علا ابو زهرة

كتبت – علا أبو زهرة :

بدأت الحكايه عندما هاجم المرض اللعين السيده بهيه وهبي حرم المهندس حسين أحمد عثمان وابنة عم الفنان الكبير يوسف بك وهبي ، اصابتها بمرض سرطان الثدى كان بمثابة ضربة موجعة هزت أواصل عائلتها العريقه ، فخاضت رحلة علاج طويلة ومؤلمه مع المرض لاحظت خلالها مدى معاناة السيدات المصابات بنفس المرض من الأسر الفقيرة فى تحمل نفقات العلاج المكلفه للغايه ومعظمهن يموتون بسبب عدم قدرتهن على توفير نفقات العلاج وكانت تتمنى أن تساعدهن ولكن لم يتسنى لها الوقت .

وبالرغم من خضوع السيده بهيه الى العلاج فقد تمكن منها المرض حيث كان فى مراحل متأخرة وتوفيت عام 1996، وبعد اربع سنوات لحق بها زوجها المهندس حسين أحمد عثمان حيث توفى عام 2000 ، بعدها فكر أبنائهما فى عمل صدقه جاريه لهما وتحقيق ما كانت تحلم به السيده بهيه ، ولم يجدو أفضل من فكرة بناء مستشفى متخصصه لعلاج سرطان الثدى الذى سلب منهم والدتهم ، على أن تكون تلك المستشفى بالمجان ، ووقع الاختيار على فيلا تملكها الأسرة فى الهرم لتهدم ويقام على أرضها المستشفى .

ومن هنا دشنت مؤسسة بهيه أكبر صرح طبي لاكتشاف وعلاج سرطان الثدى فى مصر و الشرق الأوسط بمساحة تبلغ 10.000 متر مربع وتكلفة 100 مليون جنيه ومكونه من ستة طوابق ، وتم إسناد إدارة المستشفى لجمعية رساله الخيريه والتى قامت بجمع التبرعات بجانب مساهمة رجال الأعمال لشراء أحدث الأجهزة الطبية والتعاقد مع أفضل الأطباء بمضر .

وبدأت المستشفى فى استقبال حالات فى مارس 2015. وفاة السيدة بهيه بمرض سرطان الثدى كان سببا فى شفاء سيدات كثيرات مصابات بنفس المرض فسبحان مسبب الأسباب ، ولعل الله يجعلنا سبب أيضا فى نشر الوعى والتعرف على بعض المعلومات الهامه بخصوص هذا المرض والتى يغفل عنها معظم السيدات أو هن بالفعل على دراية بها ولكن يتجاهلن الأمر بقصد فالكثير منا لا يحب سماع كلمة سرطان أصلا فهى كلمة ثقيله جدا على قلوبنا ، هذا بجانب قدرة النساء المصريات على تحمل المرض والخوف من الذهاب إلى الأطباء وإهمال صحتهن على عكس ما يفعلن تماما مع باقى أفراد أسرتها فهى تهتم بالجميع ولكن من يهتم بها ، فالمرأة غير مسموح لها بالمرض فمن سيقوم بمهام المنزل ويرعى أبنائها وزوجها .

ولذلك كان من واجبنا التنبيه على ضرورة الكشف المبكر عن تلك المرض اللعين الذى يعد ثانى سبب لوفاة السيدات على مستوى العالم بعد سرطان الرئه حيث أن سيده من كل 8 سيدات معرضه للإصابة به . وتلك الخطورة هى ما دفعت جميع المؤسسات الطبيه العالميه التنبيه على ضرورة نشر الوعى بين النساء بذلك المرض واجتمعوا على تخصيص شهر أكتوبر من كل عام بهدف تكثيف الحملات التوعوية عن ضرورة الكشف الدورى لهذا المرض وتبنت معظم البلدان هذه الفكرة وأطلق على شهر اكتوبر ” الشهر الوردى ” وتم تصميم شعار للتعبير عن مرض سرطان الثدى فى عام 1992 وهو عبارة عن شريط وردى اللون حيث يستخدمه الشركات الراعيه فى بيع وترويج منتجاتها ملصق عليها شريط وردى لجمع أموال لدعم علاج السيدات المصابات بالمرض واللاتى اصفهن أنهن محاربات باللون الوردى ويستحقن الدعم المادى والمعنوى حتى يتمكن من التغلب على المرض .

كما يستخدم هذا الشعار أيضا المشاهير بالتضامن مع المرضى ودعم المؤسسات التى تعالج السيدات كما يستخدمه الشركات الراعيه فى حملاتها التوعويه وتنظيم مارثون للمشي أو الركض أو ركوب الدراجات لجمع التبرعات.

وبحسب تقارير منظمة الصحه العالميه فإن شهر أكتوبرالوردى يزداد فيه أعداد السيدات ممن يرغبن فى الكشف بسبب زيادة حملات التوعيه ، وبالطبع لم أستطع أن ينقضى شهر أكتوبر دون المساهمه ولو بالقليل لنشر الوعى بين نساء مصر لتجنب الإصابه بمرض سرطان الثدى الذى يصيب 34% من سيدات مصر وفقا لاحصائيات مستشفى بهيه ، حيث أن الكشف المبكر للمرض يزيد من نسبة الشفاء 98% وبالفعل فحملات التوعيه المستمرة رفعت الوعى بين النساء فعدد الكشف المبكر للنساء بلغ 7030 حاله فى عام 2016 فى حين بلغ العدد 14641 حاله بنهاية عام 2017 مما يوضح أهمية نشر الوعى ومدى تأثيره ، لذا وجب التنويه لبعض النقاط الهامه بالنسبه لكل النساء وهذا ما أجمعت عليه المنظمات العلميه العالميه : أولا : ما هو سرطان الثدى ؟

هو نوع من أنواع السرطانات التى تصيب أنسجة الثدى ويتكاثر ليكون كتل فى الثدى أو تحت الإبط ويمكن أن ينتشر المرض إلى باقى الجسم ، ويمكن أن يصيب الرجال أيضا ولكن فى حالات نادرة ويشكل سرطان الثدى نسبة 28% من إجمالى أنواع السرطانات .

ثانيا : ماهى أعراض الاصابه بالمرض ؟ الأعراض هى تغير فى شكل الثدى بشكل عام ، ظهور بقع حمراء تشبه الطفح الجلدى على الثدى وتغير بونه الطبيعى ، ظعور كتل تحت الإبط أو فى الثدى ، خروج إفرازات شفافة اللون أو دم من الثدى .

ثالثا: ما هى أسباب الإصابة بسرطان الثدى ؟ لا يوجد أسباب محدده ولكن هناك بعض العوامل التى تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض مثل :

1- العامل الوراثي بمعنى وجود تاريخ للمرض فى العائله مثل اصابه الأم أو الخاله بنفس المرض .

2- تلقى العلاج بالهرمونات حيث أن زيادة هرمون الاستروجين يزيد من احتماليه الاصابه بالمرض .

3- استخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل والتى تحتوى على نسبة عاليه من الهرمونات .

4- إنجاب أول طفل بعد سن الثلاثين أو عدم الإنجاب نهائيا يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض .

5- وهناك بعض العوامل الأخرى مثل الطعام غير الصحى ، التعرض للاشعاعات غير الطبيعيه ، التعرض للملوثات ، التدخين ، زيادة الوزن بشكل مفرط ، كثرة شرب المياه الغازيه .

رابعا : كيف تحمى المرأه نفسها من الإصابة بسرطان الثدى ؟ :

1- التقليل من تناول الأطعمة التى تحتوى على دهون عاليه.

2- الرضاعه الطبيعيه تقى المرأه من الإصابة بتلك الأمراض .

3- الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات . ممارسة أى نوع من أنواع الرياضه لمدة أربع ساعات أسبوعيا على الأقل .

كما يوجد بعض الأكلات التى نصح الاطباء بتناولها بكثرة لاحتوائها على الاوميجا 3 وهو عنصر مهم لتحفيز المناعه ، الكرنب يحتوى عل مضادات اكسده ، البروكلى لاحتوائه على مواد تخلص الجسم من السموم ، الكركم حيث أثبتت الدراسات أن معلقه واحده منه يوميا لها دور فى تحفيز التدمير الذاتى للخلايا السرطانيه ، الطماطم تحتوى على مضادات اكسده وتعزز المناعه ، الثوم والبصل بها مواد مضاده لمرض السرطان ومضادات اكسده تزيد من المناعه ، التوت البرى لاحتوائه على مضادات اكسده بنسبه عاليه تمنع الخلايا السرطانيه من الانتشار.

وينصح الأطباء كل سيده خاصه من تعدت سن الأربعين القيام بفحص ثدييها بنفسها كل شهر وذلك عن طريق رفع اليد لأعلى وتحسس الثدى وتحت الإبط بحركة دائريه والتأكد من عدم وجود أى كتل وملاحظة أى تغير يطرأ فى الشكل العام للثدى ، ويجب عليها الخضوع للفحص الطبي فى المراكز المتخصصه بشكل دورى كل عام وذلك للاكتشاف المبكر للمرض إن وجد لا قدر الله وهذا يزيد من نسبة العلاج والشفاء تماما تصل الى 98%. وعن طريق الكشف فى مستشفى بهيه ليس عليكى إلا أن تتصلى على الخط الساخن 16602 للحجز وتحديد موعد للكشف أوالذهاب الى المستشفى 4 شارع علوبه أول شارع الهرم بجوار دارى .

وبالنسبه للكشف المبكر لا توجد قوائم انتظار أما بالنسبه للحالات التى تحتاج علاج فاقصى فترة انتظار هى شهر وفقا لما صرح به المسئولين بالمستشفى ، والكشف والعلاج بالمجان لجميع الحالات .

ومن الجدير بالذكر أن هناك مراكز أخرى تقوم بالكشف المبكر وعلاج سرطان الثدى بالمجان مثل :المعهد القومى للأورام : يقع مقر المعهد فى فم الخليج ، القصر العينى ، قيمة التذكرة 10 جنيهات والاشعه بالمجان رقم الهاتف 22360906 – 223620147 – 223641479 الجمعيه المصريه لدعم مرضى السرطان :

توفر الخدمات بنصف الثمن العنوان 11 شارع محجوب ثابت العجوزة .

المشروع القومى لصحة المرأه وهو عبارة عن واحدات متنقله فى أماكن كثيرة ببعض المحافظات ولا تحتاج للكشف سوى بطاقة الرقم القومى وأن يزيد عمر المرأه عن 45 عاما وهى خدمه مجانيه .

ومن المشاهير ” المحاربات باللون الوردى ” اللاتى هاجمهم مرض سرطان الثدى : الفنانه الراحله شاديه حيث أصيبت بالمرض عام 1984 وسافرت الى أمريكا لتلقى العلاج وتم عمل جراحة واستئصال الورم.

الفنانه فايزة أحمد توفيت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 52 عام 1983 .

الفنانه مديحة كامل قامت باستئصال الورم وشفيت ونصحها الأطباء بالتوقف عن التدخين ولكنها خالفت التعليمات فعاود المرض مداهمتها وتوفيت عام 1997.

المطربة السوريه نورا رحال أصيبت بالمرض عام 2007 وساهم اكتشافها المبكر للمرض فى سهوله العلاج .

الممثلة الكويتيه زهرة الخليجى اصيبت عام 2005 وسافرت لتلقى العلاج بلندن .

الممثله العالميه أنجلينا جولى هاجمها المرض وقامت باستئصال الثديين بعدما تأكدت أنها معرضه لتطور المرض حيث أنه السبب فى وفاة والدتها عام 2007 ، والكثيرات ممن باغتهم مرض سرطان الثدى منهن من تغلبت عليه والسبب اكتشافه مبكرا وأخريات لم يتمكن من الصمود حيث تم إكتشاف المرض فى مراحل متقدمه مما يصعب عملية الشفاء .

لذلك تتضافر الجهود سواء الاهليه او الحكوميه من أجل التوعيه بذلك المرض ، فهو لا يهدد حياة المرأه فحسب ولكنه يهدد كيان أسرة بأكملها ولذا يجب علينا المشاركه فى نشر الوعى وحث جميع السيدات خاصه ممن تعدت سن الأربعين عاما فما فوق بضرورة المتابعه الدورية والاطمئنان على سلامتهن ، لأن الكشف المبكر للمرض يساهم فى بنسبة عاليه فى الشفاء خاصة أن الخدمه متوفرة وبالمجان فمستشفى بهيه تفتح ذراعيها لاستقبال السيدات والكشف بالمجان للاطمئنان ليس إلا وإن لا قدر الله تم اكتشاف المرض ستخضع المريضه للعلاج.

أيضا بالمجان وسيكون المرض فى بدايته مما يسهل عملية الشفاء .

كلمتى الأخيرة أوجهها للرجل الأب ، الزوج ، الأخ ، والأبن أنت السند والداعم للمرأه هى تهتم بكل من حولها وتهتم لصحتكم وترعاكم وفى المقابل تنسي نفسها وتهمل فى حقها لذا وجب عليك حثها على المحافظة والاهتمام بصحتها من أجل نفسها ومن أجلكم فإذا مرضت من سيراعكم وإذا رحلت لا قدر الله من سيبقي بعدها ، ادعمها علشان تفضل جنبك ، علشان تفضل بهيه ضحكتها بالدنيا .

0
التخطي إلى شريط الأدوات