رئيس التحرير

محمد كمال

حفتر يريد العودة إلى موسكو لمواصلة محادثات السلام

Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp

أعلن الكرملين، أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، طلب زيارة روسيا؛ لمواصلة محادثات السلام في ليبيا. وأوضح الكرملين في بيان، الجمعة 17 يناير/كانون الثاني 2020، أن حفتر بعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعرب من خلالها عن شكره للجهود الروسية في إرساء السلام والاستقرار بليبيا.

في الرسالة التي بعث بها إلى بوتين، أضاف حفتر قائلاً: «أشكركم وأعبِّر عن تأييدي الكامل لمبادرة عقد مباحثات السلام بموسكو، والتي يجب أن تقيم السلام في ليبيا. أؤكد استعدادنا لقبول دعوتكم لزيارة روسيا الاتحادية؛ لمواصلة الحوار الذي بدأناه».

كانت المباحثات بين وزراء الخارجية والدفاع لروسيا وتركيا مع الأطراف الليبية، قد استمرت أكثر من ست ساعات تقريباً، خلال المشاورات التي جرت في موسكو مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر؛ لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية على وقف إطلاق النار.

طرفا النزاع في ليبيا أعلنا وقفاً لإطلاق النار، اعتباراً من يوم 12 يناير/كانون الثاني، بناء على مبادرة من روسيا وتركيا، خلال لقاء جمع الرئيسين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، في إسطنبول، الأسبوع الماضي.

بينما ينعقد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، الأحد 19 يناير/كانون الثاني، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات، ومصر، والجزائر، والكونغو، بجانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة