At bagon.is you can Buy webshells, phpmailer, Combo list
«انتبهوا».. منتجات التنظيف والأدوية أكثر حالات التسمم شيوعاً وخطورة بين الأطفال | وكالة النيل للأخبار

«انتبهوا».. منتجات التنظيف والأدوية أكثر حالات التسمم شيوعاً وخطورة بين الأطفال

عدم إزالة التغليف الأساسي لمنتجات التنظيف عدم إزالة التغليف الأساسي لمنتجات التنظيف

45

وكالات

استعرض موقع «santé sur le net» الطبي الفرنسي أكثر حالات التسمم شيوعاً وخطورة بين الأطفال خلال السنوات الأخيرة، مبيناً أنه غالباً ما تكون المنظفات المنزلية والأدوية والبطاريات سبباً للتسمم العرضي لدى الأطفال بسبب تعطشهم للاكتشاف، حيث يلمسونها وقد يضعونها مباشرة في أفواههم.

وأجرت وكالة «anses» في فرنسا دراسة استقصائية عن التسمم العرضي لدى الأطفال دون سن 15 عاماً بين عامي 2014 و2020، بالتعاون مع الوكالة مع هيئة الصحة العامة في فرنسا وخبراء في طب الطوارئ وعلم السموم لمضاهاة البيانات الواردة من مراكز مكافحة السموم مع قواعد البيانات الصحية الأخرى. وحددت الدراسة ثلاثة أسباب رئيسية للتسمم لدى الأطفال.

◄ منتجات التنظيف

يمكن لمنظفات الغسيل ومنتجات التنظيف أن تكون تأثيراتها في صحة الأطفال الصغار خطيرة، وتتراوح بين آفات القرنية في حالة تناثرها في العينين إلى ضيق تنفسي حقيقي في حالة استنشاقها. ومن بين جميع أنواع مساحيق الغسيل المختلفة المتوافرة في السوق، فإن كبسولات المنظفات السائلة مسببة بشكل خاص للتسمم. ولحسن الحظ، فإن التسمم الناتج من فتاحات التصريف كان أقل شيوعاً، فهي يمكن أن تسبب ضرراً تآكلياً خطيراً للمريء والمعدة إذا تم ابتلاعها عن طريق الخطأ.

◄ الأدوية

تعتبر الأدوية سبب التسمم المتكرر والخطير لدى الأطفال دون سن السادسة، ومن أكثر الأدوية التي سجلت حالات تسمم هي الإيبوبروفين والأسبرين والباراسيتامول ومضادات الاكتئاب ومزيلات القلق، التي قد يتناولها الأطفال عن طريق الخطأ. أما بالنسبة للتسمم عند الرضع، فيرتبط ذلك بشكل عام بخطأ علاجي من جانب الأسرة أو مقدمي الرعاية.

◄ أول أكسيد الكربون

أول أكسيد الكربون؛ يعد ثالث أكثر أسباب التسمم شيوعاً في المنزل وهو السبب الرئيسي لدخول المستشفى في وحدات العناية المركزة للأطفال دون سن العام. ويمكن أن ينتج هذا الغاز السام الخطير الذي لا يمكن شمه أو رؤيته إذا تم استخدام أجهزة التدفئة بشكل غير صحيح.

خطوات بسيطة للوقاية

من خلال الإشارة إلى أن التسمم العرضي عند الأطفال يمكن تجنبه، تسلط الدراسة الصادرة عن «anses» الضوء على الحاجة إلى تكثيف التوعية بين الآباء والأمهات الصغار والعاملين في مجال رعاية الأطفال حول المخاطر التي تنتج عن التسمم، مشيرة إلى الخطوات التي يمكن اتخاذها لتجنبها والتي تتمثل بالتالي:

• عدم إزالة التغليف الأساسي لمنتجات التنظيف.

• تخزين جميع الأدوية في مكان مخصص لا يمكن للأطفال الوصول إليه.

• حفظ جميع الأشياء الصغيرة والمنتجات المنزلية بعيداً عن متناول الأطفال، سواء في وجودهم أو في غيابهم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.