المصدر الصريح القياسي (غير الثلاثي )

حرصا  من  “ وكالة  النيل  للأخبار ”  على  مشاركتكم  في  كل  ما  يشغلكم وتقديم  كل  ما  تراه  في  خدمتكم  مع  الاهتمام  بكل  ما  يرقى  بمجتمعنا  المصري  والعربي  نحاول  أن  نكون  معكم  دائما  فنحن  منكم  ولكم  .. مع أطيب  تمنياتنا  بالتوفيق

كتب ـ مجدي كامل

المصدر القياسي هو الرباعي والخماسي والسداسي

ويحكم عليه برباعي أو خماسي أو سداسي طبقا لعدد حروف فعله الماضي

فمثلا ( إسلام ) مصدر لفعل رباعي وذلك لأن فعله الماضي ( أسلم)

مصادر الافعال

وسميت المصادر القياسية بهذا الاسم لأنها لها أبنية محددة , وأوزاناً معروفة نقيس عليها .

وإليك أوزان هذه المصادر :

أ)مصدر الرباعي المجرد (فَعْلَل) قياسه على وزن (فَعْلَلَة) مثل :

طمأنَ : طَمْأَنة , دحرج : دحرجة , بعثر : بعثرة

بحذف التاء المربوطة نحصل على الفعل الماضي

    فإذا كان الرباعي المجرد مضعّفاً ؛

فإن مصدره يكون على وزن (فَعْلَلَة) أو (فِعْلال) مثل:

زلزل : زلزلة و زلزالاً , وسوس : وسوسة و وسواساَ

بحذف التاء المربوطة من فعللة نحصل على فعله الماضي

وبحذف الألف قبل آخره من فعلال نحصل على الماضي

ب) مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفْعَل)

اذا كان صحيح العين فوزن مصدره هو (إفعال) مثل:

أخرج : إخراجاً , أعطى : إعطاءً , أوجد : إيجاداً , أمضى : إمضاءً

أ ما اذا كان الفعل معتلاً فان وزن مصدره هو (إفالة) مثل :

أقام : إقامة , أناب : إنابة . ( أصل إقامة : إِقْوام بحذف عين الكلمة (حرف العلة) وتعويض هذا الحذف بتاء في اخر المصدر

ج) مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعّل)

1.اذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تَفْعيل) مثل:

قدّس : تقديساً , كبّر : تكبيراً , كلَّم :تكليماً

2.اذا كان معتل اللام يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل:

ربّى : تَرْبية , زكّى : تزكية , نمّى : تنمية

3.اذا كان الفعل مهموز اللام فالاغلب ان يكون مصدره على

(تَفْعيل) و ( تَفْعِلَة)

مثل:

خطّأ : تَخْطيئا و تخْطِئَة ……..هيّأ : تهييئاً و تهيئة

4.هناك بعض افعال صحيحة اللام وجائت مصادرها على الوزنين (تفعيلا) و (تفعلة) نحو :

جَرّبَ:تجريباً و تجربة , ذكّرَ: تذكيرا وتذكرة

د)مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعَل )

يكون مصدره القياسي على وزن (فِعال) او (مُفاعلة)

مثل:

ناقَشَ : نِقاش و مناقَشَة, آخى : إخاءً و مؤاخاة

3.مصدر الفعل الخماسي

مصادر الافعال

1.اذا كان الفعل الخماسي على وزن (تَفَعْلَلَ) او ( تَفَعّلَ) او (تَفاعَلَ) ؛ اي المبدوء بتاء زائدة , فان مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف قبل الاخير ؛اي:(تَفَعْلُلْ) , (تَفَعُّل), (تفاعُل)مثل:

تَدَحْرَجَ : تدَحْرُجاً , تكرّم : تكرّماً

فان كانت لام الفعل معتلة (ياء)؛ فان المصدر يكون على وزن الفعل أيضا مع كسر الحرف قبل الأخير ليناسب الياء نحو : توانَى : توانِياً , تمنّى : تمنيّاً , تعالى : تعالياً

2..اذا كان الفعل على وزن (انْفَعَلَ) فمصدره على وزن (انفعال) مثل :

انْكَسَر : انْكِسار , انطلق : انطلاقاً

3.اذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن (افتعال) مثل:

اصْطَفي:اصْطِفاء , ارتوى : ارتواء

4.اذا كان الفعل على وزن (افْعَلَّ) فمصدره على وزن (افعلال) مثل :

احْمَرّ : احْمِرار , اخضرّ : اخضرار

    اذا نظرنا إلى الأفعال الأخيرة في (2/3/4) ؛ اي المبدوءة بهمزة وصل , فاننا نلاحظ ان مصادرها جاءت على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث , وزيادة ألف قبل الحرف الأخير.

4.مصدر الفعل السداسي

مصادر الافعال

الافعال السداسية المبدوءة بهمزة وصل يكون المصدر منها على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث , وزيادة الف قبل الحرف الاخير نحو :

استَفعل : استِفعال مثل: استخرج : استخراج , استعدّ : استِعداداً

افْعَوْعَل: افْعِوْعال مثل : اعْشوشب : اعْشيْشاباً

فإذا كان (استفعل) معتل العين فان مصدره يكون على وزن ( استِفاله) نحو :

استعاذ : استِعاذة , استقام : استقامة .

(حذفت عينه وعوّض عنها تاء التانيث)

ملخص سريع وسهل

أوزان المصادر  القياسية

فِعال. مثل : كفاح / نضال / قتال /

مفاعلة .مثل : مكافحة / مناضلة / معالجة / معاصرة

فعلال. مثل : وسواس/ زلزال

فعللة .مثل : وسوسة / زلزلة

تفعلة . مثل تربية / تنمية / تسوية / تعلية / توصية / تقوية / تهوية

تفعيل .مثل : تقديم / تعليم / تدريب / تقسيم / تفصيل

تَفَعْلَلَ.مثل : تدحرُج / توسوُس / تزلزُل

تَفَعّلَ. مثل : تقدُّم / تعلُّم / تكلُّم / تفهُّم / تأثُّر / تفتُّت

تفعِّل .مثل تصدِّي / تلقِّي / تردِّي / تعدِّي

تَفاعُلَ.مثل : تعادُل / تلاحُق / تواصُل / تقابُل

تفاعِل . مثل : تلاقي/ تعالي / تراضي / تقاضي

 إفالة .مثل : إعادة / إرادة / إبادة / إشادة / إعانة /

إفعال .مثل : إكرام / إحرام / إسلام / إقبال / إيلام / إيجاد / إيصال

انفعال .مثل انطواء.انكسار / انبساط / انفجار / انحلال

افتعال .مثل : احتراف / احتفال / اكتراث / استتار /

افعلال .مثل :احمرار / اصفرار

افعلّال.مثل :اطمئنان

استفعال .مثل : استخراج / استسلام / استلقاء /

افعوعال .مثل :اعشيشاب

استفالة . مثل : استعانة/ استراحة / استفادة

المصدر وكيفية الوصول لفعله

فِعال. مثل : قتال …………فاعَل ..قاتل …..إبدال حرفي الوسط 

مفاعلة .مثل : مكافحة ……فاعَل ..كافح ..بحذف الميم والتاء المربوطة

فعلال. مثل : وسواس…………فعلل . وسوس : بحذف الألف 

فعللة .مثل : وسوسة ………..فعلل . وسوسة بحذف التاء المربوطة

تفعلة . مثل تربية …………..ربَّى …فعَّل ..بحذف التائين وتشديد الوسط

تفعيل .مثل : تقديم …………قدَّم…فعَّل…بحذف التاء والياء

تَفَعْلَلَ.مثل : تدحرُج …………تدحرَج ..تفعلل وقلب الضم فتح

تَفَعّلَ. مثل : تقدُّم …………….تقدَّم ..تفعَّل   

تفعِّل .مثل تصدِّي …………..تصدَّى..تفعَّل قلب الكسر فتح

تَفاعُلَ.مثل : تعادُل …………تعادَل ..تفاعل

تفاعِل . مثل : تلاقِي……….تلاقَي ..تفاعل

أفعل إفالة .مثل : إعادة ………….أعاد ..

إفعال .مثل : إكرام…………أكرم …أفعل

انفعال .مثل انطواء…………انطوى ..انفعل

افتعال .مثل : احتراف ……….احترف …افتعل

افعلال .مثل :احمرار…………احمرَّ ..افعلَّ

افعلّال.مثل :اطمئنان ………….اطمأنَّ..افعلَّل

استفعال .مثل : استخراج …….استخرج ..استفعل

افعوعال .مثل :اعشيشاب…….اعشوشب ..افعوعل

استفالة . مثل : استعانة………..استعان …استفعل

ملاحظات هامة :

كل مصدر بدأ بهمزة زائدة نحذف الألف الموجودة قبل آخره

إفعال . انفعال . افتعال . استفعال . افعلال. افعلّال ..

أما إذا انتهى بتاء مربوطة فنحذفها

إرادة .أراد ………….استعادة..استعاد

المصادر المبدوءة بميم  وتنتهي بتاء مربوطة

مواصلة ….نحذف..الميم والتاة المربوطة

المصدر لو على وزن تفعيل نحذف التاء والياء ونشدد وسطه

المصدر لو على وزن تفعلة نحذف التاء الأولى والأخيرة

ونشدد وسطه : تربية ….ربَّى

وإلى لقاء آخر مع أطيب تمنياتنا بالتوفيق

0
التخطي إلى شريط الأدوات