“الفيروس الغامض” .. ينتشر في مدن جديدة بالصين

 قالت السلطات الصينية اليوم الاثنين أن تفشيا لفيروس كورونا الجديد امتد لمدن أخرى في البلاد من بينها العاصمة بكين وشنغهاي بينما تم رصد حالة إصابة رابعة خارج حدود الصين.

وأشار الرئيس شي جين بينغ وفقا لـ “رويترز” إلى إن احتواء تفشي المرض وإنقاذ حياة الناس يمثلان أولوية قصوى مع زيادة عدد حالات الإصابة لأكثر من ثلاثة أمثال ووفاة شخص ثالث بسبب المرض.

ومن المتوقع أن يسافر مئات الملايين من الصينيين داخل وخارج البلاد خلال عطلة الاحتفال بالعام القمري الجديد التي تبدأ هذا الأسبوع مما يضيف لتحديات احتواء انتشار الفيروس.

وشددت السلطات في أنحاء مختلفة من العالم بما في ذلك الولايات المتحدة والعديد من الدول الآسيوية إجراءات فحص المسافرين القادمين من ووهان وهي مدينة بوسط الصين تم فيها اكتشاف أول حالات إصابة بالفيروس.

ونقل التلفزيون الرسمي عن السلطات الصينية تأكيدها وجود 217 حالة إجمالا من فيروس كورونا في البلاد حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين من بينها 198 في مدينة ووهان.

وأضاف التقرير أن خمس حالات جديدة تأكدت في بكين و14 أخرى في إقليم قوانغدونغ. وأكد بيان آخر ظهور حالة إصابة جديدة في شنغهاي مما رفع عدد الحالات المؤكد إصابتها حول العالم إلى 222.

نقل التلفزيون الرسمي الصيني عن الرئيس شي قوله يوم الاثنين ”يجب إعطاء حياة وصحة الناس الأولوية القصوى ويجب كبح انتشار المرض بحزم“.

وأكدت كوريا الجنوبية يوم الاثنين رصد أول حالة لديها وهو صيني جاء من ووهان لتصبح رابع إصابة خارج حدود الصين بعد ظهور حالتين الأسبوع الماضي في تايلاند وحالة في اليابان. واختلط الثلاثة بأفراد من ووهان أو زاروها مؤخرا.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن ”مصدرا حيوانيا“ يبدو هو المرجح لبداية التفشي وإن بعض ”الحالات المحدودة للعدوى بين شخص وآخر“ حدثت في حالات الاختلاط الوثيق.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن لجنة الصحة الوطنية في البلاد أكدت يوم الاثنين إن الفيروس الجديد ينتقل من شخص لآخر وأصاب بعض العاملين في القطاع الطبي.

0
التخطي إلى شريط الأدوات