الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن تمديد اتفاقية صفقة حبوب عبر البحر الأسود

دون ذكر المدة بناء على المحادثات التي أجريت بشكل مكثف في الفترة الماضية

74

وكالات –

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه اعتبارا من اليوم، تم تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، دون ذكر المدة بناء على المحادثات التي أجريت بشكل مكثف في الفترة الماضية.

وقال أردوغان: “تم تمديد مدة صفقة الحبوب، التي تنتهي في 18 مارس، لقد ضمنا التمديد لفترة جديدة من الاتفاقية بفضل المفاوضات التي أجريناها مع الطرفين الروسي والأوكراني”.

وتابع الرئيس التركي: “من خلال تواصلنا المستمر مع الطرفين، الروسي والأوكراني، استطعنا تجديد هذه الاتفاقية”.

وأشار أردوغان إلى أنه حتى اليوم، تم تصدير أكثر من 25 مليون طن من الحبوب، عبر أكثر من 800 سفينة شحن، صوب الأسواق الدولية، وهو ما يؤكد الأهمية الكبيرة لهذه الاتفاقية على الأمن الغذائي العالمي، واستقرار الأسعار، وتوفر المواد الغذائية.

وكان من المقرر أن ينتهي اليوم الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي لضمان مرور آمن للسفن التي تحمل صادرات الحبوب الحيوية من أوكرانيا.

ويأتي الاتفاق بعد أن قالت روسيا، إنها وافقت على تمديد الصفقة 60 يوما، بينما أكدت الأمم المتحدة أن الصفقة نصت على تمديدها لمدة 120 يوما وليس 60 يوما.

يذكر أن إسطنبول كانت قد شهدت، في 22 يوليو الماضي، توقيع وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، والتي تنص على تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.