رئيس التحرير

محمد كمال

افتكر معانا : البرنس .. “هو ده الخطيب .. أهلا بيبو” و”شعر ولا دقن يا روح أمك”

Share on twitter
Twitter
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp

كل يوم مع “وكالة النيل للأخبار” هنفتكر مع بعض فنان مصري أصيل، ونتذكر ما قاله في الأفلام تخليدا لفنانين مصر العظماء.

لقب بـ “البرنس” .. وغلبت اداوره على دور الشرير .. في المعلم داغز، والسيد قشطة، أنه عادل أدهم .. وولد في 8 مارس 1928 وتوفي في 9 فبراير 1996، وهو ممثل مصري  معروف ومشهور برع في أداء الشخصيات ذات الطابع الدرامي في السينما المصرية.

ولد في الجمرك البحري بالإسكندرية بالإسكندرية، وكان والده موظفا كبيرا بالحكومة ووالدته تركية الأصل، وقد ورثت عن أبيها شاليهين في سيدي بشر. وانتقلت الأسرة للإقامة هناك وكان عادل صغيرا وما زال في المدرسة الابتدائية وكان يمارس رياضة ألعاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز وكان متفوقا فيها بين زملاؤه، ومارس أيضا رياضة الملاكمة والمصارعة والسباحة. ولقد ذاع صيته في الإسكندرية وأطلق عليه لقب “البرنس”.

ترك الرياضة واتجه إلى التمثيل وشاهده أنور وجدي وقال له “أنت لا تصلح إلا أن تمثل أمام المرآة”، ثم اتجه إلى الرقص وبدأ يتعلم الرقص مع علي رضا.

ومن أشهر افيهاته في الافلام ادبح يا ذكي قدرة . يدبح ذكي قدرة”
“يا قطة”، “خلصتي التعميرة ياما ليه، ده الضنا غالي ياما”، “روح ياض.. تعالى ياض”.، “هاتي الملحق وحصليني ياروح أمك”، “هنرقص دانس يا روح أمك”، “أنت كل الناس عندك كلاب، لألألألألأ في ناس ولاد ستين كلب”، “أنا مش إنسان إنا عزيز”، “إحنا لو رحنا الجنة، مش هنلاقي حد نعرفه”، “أنا عزيييييز”
الحق هو اللي يمشي يا معلم، هع طب ما تمشي ياض”، “اسمع يا روح أمك”، القشطه وحشتني يا رجالة، شعر ولا دقن يا روح أمك”

ومن أبرز أفلامه: علاقات مشبوهة، سواق الهانم،الرايا الحمرا، عنتر زمانه، سوبر ماركت، السيد قشطة، الفرن، رجل هذا الزمان.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *