افتتاح المعبد اليهودي بالإسكندرية غدا

يفتتح الدكتور خالد العناني ، وزارة السياحة والآثار، غدًا الجمعة، المعبد اليهودي ب الإسكندرية ، وذلك بعد انتهاء كافة أعمال الترميم التي استمرت لمدة وصلت إلى عامين ونصف، حيث بدأت في منتصف عام 2017.

ومن المقرر، أن يشارك في الافتتاح كل من الدكتور خالد العناني ، وزير الآثار والسياحة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالإضافة مجموعة كبيرة من السفراء الأجانب في مصر، كما يحضر أيضًا الافتتاح رئيس الطائفة اليهودية في الإسكندرية والقاهرة، فضلًا عن قيادات وزارة الآثار.

ويقع المعبد اليهودي (معبد الياهو حانبى) بشارع النبي دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية حيث يتعدى عمره 166 سنة، وتم إنشاؤه في عام 1354، إلا أنه تعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر وأعيد بناؤه مرة ثانية في عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي.

ويرجع تاريخ تشييد المعبد بشكله الحالي إلى عام 1881 ميلادية نسبة إلى كنيس يهودي ويقع في شارع النبي دانيال في وسط مدينة الإسكندرية ، حيث يشتهر المعبد بأنه أقدم معابد اليهود في الشرق الأوسط على الإطلاق فقد بني على أنقاض معبد قديم تم تشييده عام 1354 ميلادية وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر.

0
التخطي إلى شريط الأدوات